كلية اللغات والترجمة

قسم الترجمة


يسرني أن أرحب بكم في صفحة قسم اللغة الإنجليزية متمنية أن تجدوا ما يفيدكم بشأن التعريف بقسم اللغة الإنجليزية ورسالته وأهدافه .

يقدم قسم اللغة الإنجليزية بكلية اللغات والترجمة بجامعة جدة تجربة متميزة ورائدة في تعليم اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية. فهذا القسم يقدم لطالبات البكالوريس فرصة نادرة لتعلم اللغة من خلال تعاملهن معها في سياقاتها المختلفة و أطوار اكتسابها المتدرجة واستخداماتها المتنوعة. كما يقدم القسم مقررات معدة إعدادا جيدا وبصورة محكمة تعين الدارسات على اكتساب اللغة بطريقة ميسرة ومشوقة.

ومن ناحية أخرى،يسعى القسم لإكساب الطالبات مزيدا من المعرفة التي تؤهلهن للتعامل مع اللغة كتخصص علمي، حيث يجدن فيها نظاما لغويا متكاملا ومادة علمية شيقة. حقيقة الأمر إن الطالبات في هذا القسم يدرسن مائة وثمان عشرين ساعة معتمدة لنيل درجة البكالوريوس. والجدير بالذكر إن تسعين ساعة من هذا الزمن تخصص للمحادثات المباشرة والتواصل اليومي بإستخدام اللغة المستهدفة مباشرة، وفي خلال كل تلك المراحل تظل اللغة الإنجليزية محور تركيز الطالبات والاستاذات. وبذلك تتأهل الطالبة لتكوين قاعدة وخلفية لغوية متينة وتتكون لديها تجربة ثرية وكل ذلك بسبب تعاملها المباشر مع اللغة في سياقها الواقعي.

إضافة الى ما سبق، فإن قسم اللغة الإنجليزية يقدم برنامجا للماجستير من مسارين: أحدهما لعلم اللغة والأخر للأدب. في هذا البرنامج يتلقى الدارسون محاضرات متقدمة ومحاضرات مكثفة تحت إشراف مباشر من قبل الأساتذة وبذلك يتأهلون لإعداد بحوث مبتكرة ودراسات قيمة في مجالي اللغة والأدب. وقبل فترة وجيزة، قد احتفل القسم بإكمال عشرة من طالباته متطلبات نيل درجة الماجستير، وسوف يستمر القسم في تقديم برنامجا اكاديميا ذو جودة عالية وسيتواصل الإشراف المكثف على الطالبات المتقدمات لنيل درجة الماجستير في المرحلة القادمة.

وعلى نفس هذاالمسار، سوف تتواصل الجهود للتطوير حيث أن القسم في الوقت الحالي يبحث بجدية ويعد العدة لإنشاء شراكات ذكية على المستوى المحلي والعالمي لتمكن الطالبات والباحثات من الإطلاع على المستجدات العلمية والدخول في شراكات بحثية تطبيقية يسخر فيها البحث العلمي لسد احتياجات الافراد والمجتمع.

وختاما أتمني أن يزود موقع القسم الزوار بكل المعلومات المفيدة حول القسم وبرامجه ومنسوبيه وأنشطته العلمية والبحثية والثقافية.

آخر تحديث 7/5/2020 11:28:49 AM